البيانات والتصاريح

2014/2015

 

البرنامج الإنتخابي لقائمة المستقبل الطلابي

للعام النقابي 2014

نقدم لكم البرنامج الإنتخابي لقائمة المستقبل الطلابي للعام النقابي 2014 حيث نعدكم بأن يكون مسودة خطتنا في سبل تحسين أوضاع طلبة وطالبات أمريكا.

البرنامج مقسم إلى مطالب أكاديمية، نقابية، وتوعوية حيث أننا نحرص على أن يكون دور الإتحاد شاملا لكل جوانب حياة الطلبة.


إخوانكم وأخواتكم

قائمة المستقبل الطلابي

الباب الأول:

الإتحــــاد

الباب معني بأمور الاتحاد وكيفية إدارته وتطويره

:دور الإتحـاد الحقيقي

  • مقر الإتحاد

يعتبر مقر الإتحاد من أهم المطالب التي ستتبناها القائمة في الفترة المقبلة. فأهمية المقر تنبثق من ضرورة وجوده كمقر رسمي دائم للإتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولايات المتحدة الأمريكية ويستخدم في المراسلات الرسمية ولحفظ أرشيف الإتحاد. كما سيوفر مقر الإتحاد إقامة مجانية أو بسعر رمزي للطلبة المستجدين أو الطلبة ممن ينوون زيارة المكاتب الثقافية. حيث أن معظم فروع الإتحاد الخارجية تمتلك مقرات خاصة بها ولا نظن أن فرع أمريكا يقل شأناً عن باقي الفروع. وسنعمل على استعجال إنشاء مقر الإتحاد ليكون بيتاً لكل الطلبة، وسنحرص على إقامته على أكمل وجه. كما سنتيح الفرصة للطلبة بالمشاركة باقتراحاتهم وتصوراتهم للمقر

  • استقلالية الاتحاد من أي تيار أو حزب خارجي:

كاتحاد طلبة، سنعمل للطلبة فقط ولن نعمل لأي حزب أو تيار خارجي. ونعدكم بأن يكون اتحادنا مداراً من قبل الطلبة لإفادة الطلبة. ولن يكون لأي تيار أو حزب خارجي أي دور في تسيير قرارات الإتحاد كما نعدكم بعدم تسييس قضايا الطلبة. إن من أخطر الأمور السياسية في الكويت هو إقحام القوائم والإتحادات في المعترك السياسي مما يؤثر سلبياً على أداء الإتحاد، والخاسر في النهاية هو الطالب والطالبة. وسيبقى دور الإتحاد توعوياً في هذا المجال عن طريق تثقيف الطلبة بكل الأمور الملمة.

  • التركيز على قضايا الطلبة:

نعدكم بتركيز طاقاتنا لإيجاد حلول لمشاكل الطلبة من كل جهات الإبتعاث. سنقدم شرح تفصيلي لكل مشكلة للمسؤولين ولن يهنى لنا بال حتى نعالج القضايا المزمنة التي وعدت الإتحادات السابقة بحلها منذ سنين. ستكون أولوياتنا للقضايا المصيرية التي قد تسبب في فصل المبتعث أو إجباره على تغيير التخصص أو الجامعة. أيضا سنولي قضايا المستجدين أهمية خاصة كونهم في بداية الدراسة حيث من المفترض أن يركزوا على دراستهم لا على مشاكلهم. وسنركز على قضايا طلبة الدراسات العليا لأهمية هذه الفئة، وسنركز أيضا على قضايا مبتعثي التعليم العالي خصوصاً أنهم أكثر فئة من الطلبة. ولن يثنينا هذا التركيز عن خدمة أي طالب أو طالبة يدرسون في الولايات المتحدة الأمريكية وتوفيرهم الإهتمام اللازم الذي من شأنه أن يسهل عليهم مسيرتهم الدراسية.

  • توحيد الصف الطلابي:

سنعمل بكل جهد على توحيد الصف الطلابي وتشجيع العمل الطلابي والنقابي بين الطلبة. أيضا سنعمل جاهدين على تفعيل و توسيع دور الاتحاد ليشمل جميع المدن وجميع المبتعثين. سنركز طاقاتنا لحل مشاكل الطلبة، لوضع آلية واضحة لإيصال الإتحاد إلى كل مبتعث، ولإقامة ملتقيات ومؤتمرات وأنشطة في أغلب الولايات لإتاحة فرصة أكبر للمشاركة من قبل الطلبة. أيضا سنعمل بكل جهد على نبذ الخلافات والابتعاد عن كل ما يسبب فرقة للوحدة الوطنية والطلابية.

  • توسيع المشاركة الانتخابية:

سنقوم بالعمل على إيجاد حلول بديلة لآلية التصويت المستخدمة حالياً. إذ من غير المعقول أن يتواجد أكثر من 8000 طالب وطالبة في الولايات الأمريكية ولا يقوم بالتصويت إلا حدود ال (3000) طالب وطالبة. لذا سنعمل على أكثر من محور:

  • عمل استفتاء لاختيار مكان المؤتمر السنوي: سنقوم بوضع إستفتاء يشارك فيه الطلبة لإختيار مكان المؤتمر حيث تكون العملية ديمقراطية بالكامل.
  • توفير صناديق أخرى في ولايات مختلفة: سنقوم بالمطالبة بوضع صناديق في ولايات مختلفة إنصافا لباقي الطلبة الغير قادرين على السفر لأماكن بعيدة نسبياً.
  • إيجاد حل لتوسيع المشاركة الإنتخابية: سنقوم بإيجاد حل لهذه المشكلة التي تتمثل في قلة الطلبة المقترعين نسبة إلى عدد الطلبة المتواجدين في الولايات المتحدة.
  • تنظيم عملية المناظرة بين القوائم المنافسة:

إيماناً منا بأهمية المناظرة بين القوائم المنافسة، سنعمل على إقرار ضوابط وشروط واضحة لعقد مناظرة طلابية علنية منصفة تقام ضمن فعاليات المؤتمر السنوي للإتحاد، بحيث يتم منح الفرصة لكل قائمة بتقديم نبذة عن أهداف ومبادئ القائمة، عرض إنجازاتها وأنشطتها المتعددة، ومناقشة ودية مع القوائم الأخرى، بالإضافة الى منح الفرصة للطلبة والطالبات  بتقديم أسئلتهم و استفساراتهم الى ممثلي القوائم حتى يكون قرار الطلبة مبنياً على تدقيق وتمعن في الإختيار.

تطوير أداء الاتحــاد:

  •  تطوير المؤتمر السنوي:

سنقوم بتطوير المؤتمر السنوي بحيث تشمل الأنشطة جميع فئات الطلبة. فستكون هناك أنشطة ومهرجانات ومنتديات وملتقيات وورش عمل لجميع التخصصات والأعمار وسنقوم بمناقشة القضايا التي تهم الطلبة. وسننأى عن التكرار في أسماء الشخصيات المدعوة للمؤتمر لتعميم الفائدة. وسنقوم بتوجيه دعوات لشخصيات لها ثقلها في الكويت ولها قابلية لنشر فكر التنمية والتطور لطلبة أمريكا مما من شأنه أن ينهض بوطننا الكويت وستتخلل هذه الدعوات جلب شخصيات متخصصة في مجالات عديدة شاملةً جميع القضايا المهمة والمفيدة لطلبتنا.

  •    إقامة المزيد من الأنشطة المصغرة في المدن:

سنستحدث آلية لتفعيل مندوبين الإتحاد لتطوير الجانب الإجتماعي من الإتحاد ليشمل جميع الطلبة في أمريكا وسنعمل على تشجيع المندوبين لعمل المزيد من الأنشطة وسيتم تخصيص ميزانية وافرة لإقامة الأنشطة الممتعة والمفيدة للطلبة. وسيتم مساواة جميع مدن أمريكا بالمعاملة لتوفير الخدمات الملائمة لجميع الطلبة، وسنقوم أيضاً بمخاطبة المندوبين لاقامة الأنشطة لتشجيعهم. ونرى أن هذه الأنشطة المصغرة هي أهم ما يقوم به أي اتحاد لشمل جموع الطلبة الكويتيين في مدنهم.

  •    تطوير الأنشطة السنوية في الكويت:

إضافة الى تطوير المؤتمر السنوي، سنعمل على تطوير حفل المتفوقين والخريجين، دورة الاتحاد الصيفية والشتوية التي ستضم كرة الطائرة بالاضافة إلى كرة القدم، مخيم الاتحاد الذي سيكون على مدى يومين، شاليه الاتحاد، ديوانية الاتحاد التي سنقيمها أسبوعياً وغيرها من الأنشطة المعتادة. فسنقوم بتطوير هذه الأنشطة بصورة تشجع طلبة أمريكا المتواجدين في الكويت بالمشاركة.

  •     إقامة عمرة سنوية لطلبة أمريكا:

لم تحرص الهيئات الإدارية السابقة على إقامة عمرة سنوية لطلبة أمريكا في السنوات الماضية وهو أمر نستغربه لذا سنحرص على إقامة عمرة سنوية للطلبة بحيث نتيح لهم فرصة زيارة مكة المكرمة ومدينة رسوله الكريم.

  •    إقامة ملتقيات دورية كبرى ومصغرة:

سنعمل على إقامة ملتقيات دورية كبرى كالمؤتمر السنوي ومؤتمر العيد الوطني، لكن إضافة إلى ذلك سنقوم بعمل مؤتمرات مصغرة في مدن مختلفة لإتاحة فرصة أكبر للطلبة بالمشاركة. ونجاح ملتقيات القائمة الثلاثة هو أفضل دليل على نجاح فكرتنا. لذا سنقوم بعمل مهرجان ضخم بمناسبة العيد الوطني وفي نفس الوقت سنقيم ملتقيات مصغرة في مدن مختلفة لتعم الفائدة وليستطيع عدد أكبر من الطلبة والعوائل الكويتية المشاركة.

  •    إقامة المزيد من الدورات الرياضية:

سنعمل على إقامة المزيد من الدورات الرياضية في مدن و ولايات مختلفة على مدار السنة لجمع شمل الطلبة. أيضا سنقيم دورات رياضية سنوية في الكويت والمؤتمر السنوي.

  •   إقامة ملتقيات خاصة للطالبات:

سنعمل على إقامة ملتقيات خاصة للطالبات في ولايات مختلفة لتعزيز العلاقات وتكوين صداقات جديدة حيث ستشرف لجنة الطالبات على هذه الملتقيات وسيتم وضع إستفتاء خاص للطالبات في أماكن وأوقات الملتقيات.

  •   صقل مواهب الطلبة:

إقامة المسابقات الدورية التي تنمي معلومات الطلبة بالاضافة الى إقامة مسابقات خاصة تطور من مواهب الطلبة كالرسم والكتابة والتصوير والإخراج وما شابه.

  •   تكوين لجنة للمقترحات:

سنقوم بتكوين لجنة تتابع مقترحات الطلبة من خلال الزيارات، الأنشطة، أو صندوق الاقتراحات في الموقع الإلكتروني للاتحاد. ستعمل اللجنة على تصفية المقترحات وتقديمها لأعضاء الهيئة الإدارية بصورة دورية لإيصال الصوت الطلابي في أمريكا للجهات المعنية ولتوسيع المشاركة الطلابية في أداء الإتحاد.

مندوبي الإتحاد:

لا يخفى على أي طالب أهمية دور مندوب الإتحاد في تسهيل أمور الطلبة المستجدين وإقامة الأنشطة لطلبة المدينة. لذا سنقوم بتجديد دور المندوبين كالآتي:

  •   تكوين لجنة مندوبي الاتحاد:

سننشئ لجنة من (3) طلاب لتقييم دور مندوبي الاتحاد حيث تقوم اللجنة بمراجعة الأنشطة ومعالجة أي مشكلة أو شكوى أو اقتراح مقدم من طلبة المدينة أو مندوبها. وكما أشرنا سابقاً، ستقوم اللجنة بمخاطبة المندوبين مباشرة وحثهم على اقامة الأنشطة. ولن نترك الأمر للمندوب، فتجد المندوب النشط يقيم 5 أنشطة سنوياً والمندوب الغير متحمس يقيم نشاط كل سنتين. بل ستعمل اللجنة على تحفيز المندوبين بصورة مستمرة.

  •  طرح برنامج "مندوب في كل منطقة":

حرصاً على المدن التي لا يتوافر بها مندوب، نعدكم بتوفير عدد أكبر من المندوبين لتسهيل أمور الطلبة وخصوصاً المستجدين. ولن يكون هناك عدد أدنى من الطلبة في المدينة لتوافر مندوب.

  •   عدم اشتراط وجود مندوب واحد فقط للطلبة ومندوبة واحدة فقط للطالبات:

سنفتح المجال لأكبر عدد من المندوبين لإعطاء فرصة أكبر في تسهيل أمور المستجدين. فمن غير المعقول أن يقوم مندوب واحد في تسهيل أمور (70) أو (90) طالب كما هو موجود في بعض المدن. أيضاً من غير المعقول أن يقوم هذا المندوب الوحيد بتسهيل أمور عشرات الطلبة المستجدين. والجدير بالذكر أنه ستكون هنالك آلية واضحة في كيفية التنسيق بين المندوبين وطريقة إقامة الأنشطة.

  •   جوائز دورية للمندوبين المتميزين:

سنقوم بوضع آلية واضحة لتقييم ومكافأة المندوبين عن طريق نظام "نقاط" تضاف لرصيد المندوب أو المندوبة حسب نوع النشاط، عدد المشاركين، الإبداع في كتابة التقرير وإرسال الصور أو الفيديو، الخ.

  •   متابعة لجنة المستجدين لمندوبي الإتحاد:

ستقوم لجنة المستجدين بمتابعة أداء المندوبين ومدى اهتمامهم بتسهيل أمور الطلبة المستجدين. ولا يخفى على أحد مدى حرصنا على تسهيل أمور المستجدين إذ نرى فيهم احتياجات أكبر من باقي الطلبة. لذا سنؤكد على مندوبي الاتحاد بضرورة مساعدة أي طالب مستجد.

  •   الحيادية في اختيار المندوبين:

سنقوم بإتاحة الفرصة لكل طالب أو طالبة بالمشاركة في مساعدة إخوانه الطلبة فسنقوم بوضع آلية واضحة لاختيار أو تعيين المندوبين بحيث نضمن الأفضل للطلبة وللمدن.

تفعيل وتطوير أداء اللجان:

·      لجنة المستجدين:

  •     تفعيل دور لجنة المستجدين:

سنقوم بتطوير أداء لجنة المستجدين عن طريق تكوين لجنة تضم عدداً من الطلبة المستجدين والحاليين ليتم الإستفادة من هذا المزيج لتوفير كافة الخدمات التي يحتاجها المستجد. ستشرف اللجنة على مطالب الطلبة المستجدين وعلى تسهيل أمورهم وقضاياهم خصوصاً التي تسبق السفر. أيضا ستقوم اللجنة بمتابعة كل طالب مستجد بلا استثناء أو تفريق بين جهة ابتعاث أو غيره.

  •    تطوير موقع المستجدين (mostajed.com):

مع نجاح فكرة موقع المستجدين  (mostajed.com)، سنقوم بتعديله وتطويره وإضافة معلومات أخرى التي ستفيد الطلبة المتسجدين. وسيكون الموقع تحت إشراف لجنة المستجدين.

  •    تكوين لجنة تساعد الطلبة على التقديم للجامعات الأمريكية والمساعدة في التقديم على الفيزا:

تكوين لجنة خاصة تساعد الطلبة على التقديم للجامعات الأمريكية من حيث كيفية اختيار الجامعة والمدينة إلى الشروط المطلوبة ومن ثم التقديم ومتابعة نتيجة الطلب. أيضا ستقوم اللجنة بمساعدة الطلبة في التقديم على الفيزا عن طريق شرح المتطلبات وتعبئة الإستمارات ومن ثم متابعة النتائج مع السفارة الأمريكية في الكويت.

  •   تجديد اللقاء التنويري:

سيتم تجديد آلية عمل اللقاء التنويري وسنعمل على إقامته بصورة متجددة تخدم الطلبة المستجدين وتجمع لهم كل إحتياجاتهم لإنطلاقة مسيرتهم الدراسية، ونضرب مثلاً إقامة:

  • ورشة التخصصات: أساتذة وطلبة متخرجين.
  • ورشة الجامعات والمدن: طلبة حاليين متواجدين من معظم المدن لتقديم المساعدة.
  • محاضرة بعنوان (What’s Next?):  شرح تفصيلي بما يجب على المبتعث عمله من حصوله على القبول من جهة الابتعاث في الكويت إلى أول فصل دراسي في الولايات الأمريكية.
  • محاضرة بعنوان (Watch Out!):  شرح تفصيلي بالأخطاء الشائعة التي يقع فيها أكثر الطلبة.
  • دعوة الشركات المختلفة لعرض متطلباتها من سوق العمل في الأعوام المقبلة حتى تكون هناك فكرة مبدئية للطلبة عن التخصصات المطلوبة.

ولتوسيع الفائدة للطلبة المستجدين، سنقوم بعمل لقاء تنويري مرتين كل عام دراسي ليشمل جميع المبتعثين.

  •    طباعة ونشر دليل المستجدين:

مع نجاح فكرة طباعة ونشر دليل المستجدين لقائمتنا، سنقوم بتطبيق نفس الفكرة بحيث يكون هناك دليل سنوي لطلبة أمريكا وسنحدث فيه قوانين جهات الإبتعات والسفارة الأمريكية باستمرار.

لجنة التخصصات العلمية:

 

  • تفعيل دور اللجنة:

سنقوم بتفعيل دور لجنة التخصصات العلمية حيث ستضم عدداً من الطلبة من تخصصات مختلفة. أيضا سنفتح الباب لأي طالب وطالبة بالإشتراك في هذه اللجنة تحت إسم عضو عامل، وسنسعى لسد الإحتياجات لكافة التخصصات الموجودة. ستقوم اللجنة، تحت قسم جديد في موقع الإتحاد الرسمي، بوضع مميزات كل تخصص وسلبياته من حيث التقديم، الدراسة، والوظيفة. أيضا سيتم إرسال مقترحات الطلبة التي تتبع تخصص معين إلى هذه اللجنة لعمل دراسة شاملة وكتابة تقرير مفصل يبين أهمية معالجة المشكلة أو ضرورة الموافقة على الإقتراح. سيتم تقديم هذه التقارير إلى الهيئة الإدارية للإتحاد لعرضها على المسؤولين.

  •  إنشاء لجنة (Teaching Assistants):

ستهدف اللجنة والتي ستكون ضمن لجنة التخصصات العلمية إلى تسهيل الدراسة على الطلبة عن طريق توفير محاضرات مصورة أو مكتوبة لطلبة متفوقين في شتى المجالات وذلك لدعم الطلبة الجدد مع تقديم عامل خبرة للطلبة القدامى المتفوقين. وسيكون هناك جوائز دورية وتشجيعية للطلبة المشاركين في تقديم المحاضرات.

·       لجنة الطالبات:

أسوة بلجنة المستجدين، سنقوم بتطوير أداء لجنة الطالبات عن طريق تكوين لجنة تضم عدداً من طالبات من ولايات مختلفة. ستشرف اللجنة على أنشطة وملتقيات الطالبات وسيكون لها دور أساسي في تنظيم ملتقيات خاصة للطالبات وتنظيم دورات وورش عمل في المؤتمر السنوي. ستقدم اللجنة تقريراً دورياُ لمشاكل الطالبات لتقديمه إلى المسؤولين.

·       لجنة الدراسات العليا:

  •    تفعيل دور لجنة الدراسات العليا:

أسوة بباقي اللجان، سنقوم بتطوير أداء لجنة الدراسات العليا عن طريق تكوين لجنة تضم عدداً من طلبة الدراسات العليا من تخصصات مختلفة ومن جهات ابتعاث مختلفة. ستشرف اللجنة على مطالب هذه الفئة من الطلبة وسيكون لها لقاء دوري مع المسؤولين في الكويت. أيضا ستقوم اللجنة بعمل لقاءات واجتماعات خاصة بطلبة الدراسات العليا في الكويت وفي المؤتمر السنوي. ونعدكم بأنها ستكون لجنة فعالة ولها دور في صياغة القرارات. أيضا سيقوم رئيس اللجنة بزيارة المدن التي تحتوي على أعداد كبيرة من طلبة الدراسات العليا لمناقشة مشاكلهم وهموهم.

  •   تطوير الموقع الإلكتروني الخاص بطلبة الدراسات العليا:

سنقوم بتطبيق فكرة موقع المستجدين وموقع الجمعية الكويتية لطلبة الدراسات العليا لتطوير موقع الإتحاد الخاص بطلبة الدراسات العلياليشمل العديد من الأمور العلمية المفيدة والإجتماعية لتسهيل أمور الطلبة. وسيكون الموقع تحت إشراف لجنة الدراسات العليا.

  •    لقاء تنويري خاص بطلبة الدراسات العليا:

نظرا لاختلاف أمور طلبة الدراسات العليا، سنقوم بعمل لقاء تنويري خاص بهذه الفئة من الطلبة. سيتطرق اللقاء إلى قوانين البعثة السائرة على كل طالب بالإضافة إلى التركيز على القضايا والمشاكل التي تواجه طلبة الدراسات العليا. سيتم أيضا دعوة طلبة حاليين وأساتذة متخرجين لتقديم كل ما يحتاجه المبتعث من معلومات.

  •    تكوين شبكة اجتماعية:

سيتم عمل شبكة إجتماعية تضم المبتعثين من كافة التخصصات وذلك لتقوية العلاقات الإجتماعية والإستفادة العلمية من خبرات باقي الطلبة.

  •    إقامة دورات تدريبية وورش عمل:

ستتم هذه الدورات على محورين:

  •   دورات ما قبل السفر: سيتم جمع معلومات المبتعثين وعمل شبكة تواصل بينهم في الكويت إلى حين الحصول على قبول من جامعة والسفر إلى الولايات المتحدة. في هذا الوقت، سيتم إعطاء دورات تدريبية مفيدة مثل: كيف تبحث عن موضوع؟ – الطباعة – قراءة الأبحاث.
  •   دورات ما بعد السفر: سيتم إقامة دورات خاصة لطلبة الدراسات العليا أو لمن يطمح في إستكمال بعثته في كافة الملتقيات والمؤتمرات التي سنقيمها طوال العام.
  •    تكوين مجلة خاصة بطلبة الدراسات العليا:

أسوة بمجلة إشراق الإلكترونية، سنقوم بتأسيس مجلة دورية خاصة في طلبة الدراسات العليا وتخصصاتهم وأبحاثهم ومشاكلهم وهموهم. ستحتوي المجلة على مواضيع تكتب عن طريق الطلبة وأيضا سيكون هناك لقاء في كل عدد مع أحد الطلبة المتخرجين حديثا تحت عنوان (Success Story) لتشجيع باقي الطلبة. سيكون هناك باب المطالب والاقتراحات حيث سيتم تجميع مطالب الطلبة وعرضها على المسؤولين من قبل لجنة الدراسات العليا. الجدير بالذكر أن المجلة ستكون تحت إشراف لجنة الدراسات العليا.

·       اللجنة الإعلامية:

  •    تطوير الموقع الإلكتروني للاتحاد:

سنقوم بتطوير اللجنة الإعلامية التابعة للاتحاد والتي تشرف على الموقع الإلكتروني، وذلك لأهميتها في توصيل أخبار الطلبة وفي تسهيل أمور أنشطتهم وملتقيات ودورات الاتحاد. لذا سنقوم بالإعلان عن هذه الملتقيات مبكراً لتسهيل أمور الحجز والسفر. كما سنعلن عن أنشطة المدن الكبيرة مسبقا لاتاحة الفرصة لجميع الطلبة بالحضور وأيضاً لاتاحة الفرصة لطلبة المدن القريبة بالمشاركة. أيضاً سنقوم بتحفيز المندوبين عن طريق اقامة أنشطة مصورة وعمل لقائات مع الطلبة وذلك لتشجيع باقي المدن على اقامة أنشطة مشابهة. وسنقوم بوضع تقارير الأنشطة الضخمة التي أقامها مندوبو الاتحاد في الصحف والجرائد الرسمية على أكمل وجه.

  •  تطوير الحملة الرمضانية:

سنعمل على تطوير الحملة الرمضانية إيماناً منا بأهمية شهر رمضان الكريم ودوره في توطيد العلاقات الاجتماعية بين الطلبة الكويتيين. ولن نغفل عن الجانب الروحي في هذا الشهر الفضيل فسنحرص على توفير المادة الدينية الكافية.  كما سنعمل على تنظيم دورات رمضانية منتشرة في ولايات أمريكا وتنظيم عملية هدايا وقرقيعان الاتحاد ليتم إيصالها للطلبة بصورة أفضل من النظام الحالي. وسننظم حفلات قريقان كبيرة في ولايات مختلفة وخصوصاً المناطق التي تضم عوائل كويتية.

  •    تطوير تلفزيون الإتحاد:

سنقوم بتطوير تلفزيون الاتحاد ليضم برامج مختلفة ومتنوعة، كما سنعمل على تحميل المزيد من البرامج القديمة لتوسيع مكتبة التلفزيون وسنقوم بطرح فكرة ان يكون التلفزيون على مدار السنة بحيث نتيح الفرصة للطلبة لمتابعة مسلسلاتهم المفضلة على مدار العام.

  •     تطوير راديو الاتحاد:

سنقوم بكل جهد على تطوير راديو الاتحاد ليشمل طلبة تخصص إعلام أو الطلبة الهواة، كما سنعمل على وضع جدول ثابت للبرنامج ووضع خطته ومعلوماته مبكراً لتشجيع عدد أكبر من الطلبة للمشاركة.

  •    تطوير مواقع Social Media:

سنقوم بتطوير خدمات الإتحاد ومواقعه المعروفة ب (Social Media) مثل (Facebook, Twitter, Flickr) وغيرها من المواقع والخدمات المشهورة.

الباب الثاني:

الجانب الأكاديمي

الباب معني بمطالب ومشاكل الطلبة من جهات الابتعاث المختلفة. الباب معني أيضاً باقتراحات من شأنها تسهيل أمور الطلبة.

  مطالب تشمل جميع المبتعثين والمبتعثات:     

  • تعديل مميزات التأمين الصحي – أقسام الأسنان والعيون:  (أحد القضايا الخمسة لعام2014)

لا يخفى على أحد كفاءة التأمين الصحي العام الذي يتمتع به الطلبة. لكن لا يخفى أيضاً على أحد تدني درجة قسم الأسنان في التأمين الصحي. فتجد التأمين يلزم الطالب بدفع 20% على أمور قد تكون مكلفة جدا كإزالة العصب الذي قد تصل تكاليفه إلى $1400 مما ينتج عنه الزام الطالب بدفع $280. كما يضطر بعض الطلبة إلى دفع أغلب تكاليف التقويم بما يقارب 2000-2500$ في بعض الحالات. كما سنطالب بزيادة السقف الأعلى للتأمين في السنة (السقف الحالي هو $3000).

وتسعى المستقبل الطلابي على المطالبة في ضم مميزات التكفل بمصاريف فحص النظر ضمن مميزات التأمين الصحي الخاص بالطلبة.

  •    تطوير أداء المكتب الثقافي:

سنقوم بالعمل على تطوير أداء مشرفي المكتب الثقافي بوضع آلية واضحة لتدريب المشرفين الجدد. أيضا سنطالب بزيادة عدد المشرفين لكل جهات الابتعاث لتقليل عدد الطلبة للمشرف الواحد مما سيتيح وقت أكبر للمشرف لخدمة الطلبة. أيضا سنقدم مكافأة سنوية للمشرف المتميز تشجيعاً وإيماناً منا بدورهم المهم في تسهيل أمور الطلبة. وسنعمل على حث التجديد والتحديث الدوري للموقع الإلكتروني للمكتب الثقافي.

  • البوابة الإلكترونية:(أحد القضايا الخمسة لعام2014

تتاخر معاشات الطلبة، أو لا تصرف مخصصاتهم السنوية، وهم لايعرفون الاسباب، ويحتاج الطلب بأن يطبع أوراق ويقوم بإجراء روتيني كلما أراد صرف بدل التذكرة او تسجيل مواد الفصل، او حتى ارسال الشهادة. ولذلك سنطلب بأن تتوفر بوابة إلكترونية تسمح للطالب بأن يقوم بكل هذا - آون لاين- تسهيلا للطلبة، وذلك سيقلل التباين الواضح بين الملاحق الثقافية.  

  •   تطوير وسائل التنسيق بين وزارة التعليم العالي والمكتب الثقافي:

العمل على التنسيق مع وزارة التعليم العالي بالتعاون مع المكتب الثقافي لتطوير وسائل الإتصال والتنسيق فيما بينهم. حيث أن الطلبة في الوقت الحاضر يواجهون بعض المشاكل بسبب ضعف التنسيق بين الجهتين مما يؤدي إلى تأخير مصالح الطلبة الدراسية في مثل تقديم الطلبة المستجدين على الجامعات وتصديق الشهادات والتحويل للبعثة وبعض المشاكل الأخرى.

  •    مراعاة الطلبة ذوي الإحتياجات الخاصة:

للأسف لا توفر وزارة التعليم العالي أي استثناءات لذوي الإحتياجات الخاصة ولا تقوم بتوجيه المكاتب الثقافية بتوفير مرشدين أكاديميين قادرين على التعاون مع هؤلاء الطلبة. لذا سنطالب بتقديم عدة إستثناءات للطلبة من فئة الإحتياجات الخاصة مثل شرط التوفل لطلبة اللغة والإنضمام لجامعة مغلقة وتسهيل عملية تغيير التخصص وما شابه.

  •    صرف بدل كتب لطلبة الفصول الثلاثة ثلاث مرات بالسنة:

أوضح المكتب الثقافي في أكثر من مناسبة بأن بدل الكتب كان في الأساس يصرف مرة واحدة وبالتالي هو مصمم لجميع الطلبة سواءا طلبة نظام الفصلين  (Semesters) أو الثلاث فصول (Quarters) ولكن هذا أمر غير منصف حيث أن طلبة الثلاث فصول ملزمين بدراسة ما لا يقل عن 190 وحدة دراسية في الغالب أي 60 مادة أي 60 كتاب (مقارنة ب 126 وحدة دراسية لنظام الفصلين أي 40 مادة أي 40 كتاب). بالتالي يضطر الطلبة إلى شراء ما يقارب 20 كتاب على حسابهم الخاص ولا يخفى على أحد غلاء الكتب الدراسية حيث أن معدل الكتاب الواحد $60 مما يساوي $300 بالسنة الأكاديمية!  لذا سنطالب بصرف بدل كتب خاص لطلبة الفصول الثلاثة.

  •    زيادة فترة الابتعاث لبعض التخصصات:

نظراً لإختلاف المتطلبات الجامعية من جامعة لأخرى ومن تخصص لآخر، سنسعى لمراعاة بعض التخصصات في زيادة مدة الابتعاث، لمساوات الفرص بين جميع الطلبة.

  •    رفع عدد الجامعات المعتمدة لكل التخصصات:

سنطالب بإلزام جميع الأقسام من كل جهات الإبتعاث برفع عدد الجامعات المعتمدة لكل تخصص بحيث أن لا يكون العدد أقل من 25 جامعة. فمن غير المعقول أن يخير الطالب بين 5 جامعات أو 10 جامعات في بعض التخصصات النادرة، وأن يخير طالب آخر بين 300 جامعة. فالولايات المتحدة الأمريكية  تحتوي على أكثر من 10000 جامعة والمعتمدة منها كثيرة. لذا نطالب برفع عدد الجامعات المعتمدة لتوفير فرصة أفضل للطالب باختيار الجامعة/المدينة المناسبة. (ونذكر على سبيل المثال: تخصص هندسة البترول – تخصص الهندسة المعمارية).

  •   عمل كشف أولي لمتطلبات بعض الجامعات:

سنقوم مخاطبة المكتب الثقافي للتنسيق مع وزارة التربية والتعليم العالي وجهات الابتعاث الأخرى لعمل كشف أولي تفصل فيه متطلبات الجامعات التي قد تخفى على بعض الطلبة، ونضرب مثلا: طلب درجة توفل عالية جدا بالمقارنة مع الجامعات الأخرى، امتحانSAT ، إلزام المعيشة في سكن الجامعة الداخلي ... الخ. وستقوم لجنة المستجدين بالعمل على توفير هذه المعلومات.

مطالب خاصة حسب نوع البعثة:

1.   مبتعثي التعليم العالي:

·       مطالب عامة:

  •   السماح لطلبة الهندسة التكنولوجية للتحويل لبعثات التعليم العالي

تسعى قائمة المستقبل الطلابي لمساعدة الطلبة المتخرجين من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بتخصص الهندسة التكنلوجية للإلتحاق في بعثات التعليم العالي. فتخصص الهندسة التكنلوجية معترف به في أغلب الجامعات الأمريكية ولكن لا يسمح بالطلبة الراغبين في أستكمال دراستهم في التخصص بالإنضمام لبعثات التعليم العالي مما يؤدي بأصحاب التخصص بالبدأ من جديد في دراسة تخصص مختلف وضياع سنتين كاملتين من حياتهم الدراسية.

  •    تذكرة إضافية للطلبة:

لتسهيل اغتراب الطلبة والطالبات عن أهاليهم نطالب بصرف تذكرتين سنويا على متن الخطوط الجوية الكويتية أو صرف بدل نقدي للتذكرة. وسنطالب على الأقل بتقديم خصم 50% في حال تعسر أمر صرف التذكرة كاملة.

  •   رفع عدد امتحانات اللغة "التوفل والأيلتز" التي يتكفل بها المكتب الثقافي من 3 الى 5:

لتسهيل فترة اللغة على الطلبة والطالبات المستجدين تسعى قائمة المستقبل الطلابي لزيادة عدد الامتحانات التي يتكفل بها المكتب الثقافي في الولايات المتحدة الأمريكية من 3 امتحانات الى 5, فتكلفة التسجيل للامتحان تقارب ال$200 دولار أمريكي مما قد يشكل عائق على الطلبة في مشوار تحصيلهم العلمي.

  •   إقرار لائحة واضحة للتحويل من جامعة لأخرى:

العمل على إقرار لائحة واضحة تضع شروط وضوابط لإجراءات للتحويل من جامعة لأخرى، لتسهيل عملية التحصيل العلمي على الطلبة. حيث تقوم اللائحة بالسماح للطلبة بالتحويل أكثر من مرة في حال تم إثبات أن ذلك لن يؤثر على إنهاء الدراسة في خلال مدة الابتعاث المقررة مسبقاً للطالب أو الطالبة.

  •    التخصص المزدوج Double Major/Dual Degree والمساند "Minor":

وضع معايير تسهل شروط  دراسة التخصص المزدوج (Double Major/Dual Degree) والتخصص المساند (Minor) في حال أتم الطالب دراسة تخصص الإبتعاث خلال المدة المقررة مسبقاً، مع حث المرشدين الأكاديميين على متابعة ذلك.

  •      تخفيض معدل مكافأة التفوق:

يقضي النظام الحالي بتقديم المكتب الثقافي مكافأة مادية للطلبة المتفوقين الحاصلين على معدل 3.5 أو أعلى.   لكن سنطالب بتقديم مكافأة مادية مخفضة للطلبة الحاصلين على معدل ما بين 3.0 و3.5 تشجيعاً وإيماناً منا بأهمية التفوق الأكاديمي في مسيرة أي طالب.

  •     تخفيض اشتراط المعدل للبعثة المتميزة:

سنقترح تخفيض اشتراط معدل طالب البعثة المتميزة إلى 2.67 مراعاة لصعوبة تلك الجامعات. كما نرى فيه تشجيعاً للطلبة على استكمال دراستهم وتحفيزاً لآخرين يودون الإنضمام للبعثة المتميزة.

  •     تعديل اجراء "وقف صرف الراتب":

نطالب بحل بديل لوقف صرف الراتب عند تواجد مشكلة بين الطالب والمكتب الثقافي وذلك بأن يتم وقف صرف الراتب تدريجياً إبتداءأ بخصم 50% من الراتب في الشهر الأول ثم الراتب كاملاً في الأشهر اللاحقة علماً بأن على الطلبة إلتزامات مادية من الممكن أن تضعهم في ورطة جراء هذا الإجراء.

  •   مراعاة الظروف المختلفة للجامعات في عملية الإنذار الأكاديمي:

نظراً لاختلاف النظم الدراسية في الجامعات الأمريكية حيث يوجد نظام الفصلين (Semester System)  والثلاث فصول  (Quarter System)، فيجب مراعاة الفروق بين النظامين لتحقيق المساواة بالفرص بين جميع الطلبة وتوفير نفس المدة الزمنية للطلبة برفع المعدل الدراسي والتعويض الأكاديمي.

  •   إستمرار صرف العلاوة الزوجية على مدار مدة الإبتعاث:

نظراً للمسئوليات والإلتزامات المترتبة على الطلبة المبتعثين المتزوجين نطالب بصرف العلاوة الزوجية للطلبة على مدار مدة إبتعاثهم وعدم إقتصار ذلك على فترة تواجد الزوج أو الزوجة في الولايات المتحدة الأمريكية.

  •    الحق في دراسة الماستر لمن مدد دراسته: (أحد القضايا الخمسة لعام2014)

إن بعض التخصصات يصعب فيها التخرج بأربع سنوات، وإذا كان الملحق يسمح للطبة طلب تمديد، فسنطلب أيضا السماح لهم بإكمال الماجستير بعد ذلك. وهذا سيكون اول دافع للطلبة بأن يكملوا دراساتهم العليا، وهذا سيسهل على الطلبة قبول الماجستير كون الطلبة سيتسنى لهم التقسيم الساعات الدراسية الى خمس سنوات بدل الاربع المسموح لهم فيها من الوزارة.

  •   استخدام أفضل معدل للطلبة المحولين من أكثر من جامعة:

قام الاتحاد في السابق بالمطالبة باستعمال آخر معدل للطالب المتخرج لتحديد أمر قبوله في بعثات الماجستير ونرى في هذا قصر نظر حيث أن البعض يكون حاصل على معدل أفضل في حال جمع معدلاته من كل الجامعات التي درس فيها، وهذا أمر غير منصف. لذا سنطالب باستخدام أفضل معدل للطلبة المحولين لإتاحة الفرصة لعدد أكبر من الطلبة للاتحاق ببعثات الماجستير.

  •   لائحة الجامعات المميزة:

السعي علي إقرار لائحة واضحة لتوضيح سياسة المكتب الثقافي في إختيار الجامعات المميزة، بحيث تقوم اللائحة علي ضمان معايير التميز والتفوق الأكاديمي لتلك الجامعات. أيضا سنقوم بالمطالبة بنشر تلك اللائحة لضمان شفافية ومعايير الإختيار.

  •    إتاحة الفرص لجميع الطلبة في نظام "Offset" للتحويل للبعثة:

المطالبة في إتاحة الفرص لجميع الطلبة في نظام "Offset" للتحويل للبعثة، حيث يقوم المكتب الثقافي بتقدير ظروف الجامعات المختلفة ونظم التدريس المختلفة في عملية التحويل للبعثة، لأن شروط التحويل تكون صعبة التحقيق لطلبة الـ"Offset."  كما سننبه أن بعض الجامعات، تكون المواد المطلوبة للتحويل غير مستلزمة لإتمام عملية التحويل إلى التخصص المرغوب فيه.

  •    السماح لطالب البعثات المتميزة (Merit) بالتمديد من دون التحويل لبعثة عادية:

المطالبة بالسماح لطالب البعثات المتميزة (Merit) بالتمديد من دون التحويل لبعثة عادية، وذلك إيماناً منا بحاجة بعض الطلبة للتمديد ولا نرى الحاجة لمعاقبة الطالب بخصم مكافآت البعثات المتميزة.

  •    تكوين لجنة للمظاليم:

العمل على إنشاء لجنة مشتركة للمظاليم تتكون من ممثلين من الإتحاد والمكتب الثقافي يكون الهدف منها النظر في مشاكل الطلبة والبت بالحلول المناسبة التي تضع ظروف الطلبة في الحسبان وتطبق أيضاً قوانين المكتب الثقافي. وتقوم اللجنة بوضع خط ساخن يمكن الطلبة من توصيل تظلماتهم لها. وستكون إجتماعات اللجنة دورية ومعلن عنها مسبقاً في موقع الإتحاد.

  • رفع عدد الساعات الدراسية لمواد (Online Courses, Special Topics, Independent Studies):

نظرا للتطور التكنولوجي وللتغير المستمر في التعليم، تقوم معظم الجامعات بتوفير مواد متعددة بطرق غير اعتيادية مثل مواد (Online Courses, Special Topics, Independent Studies). لذا سنطالب وزارة التربية والتعليم العالي برفع سقف هذه المواد من مادتين (6-8 ساعات دراسية) إلى أربع مواد (12-16 ساعة دراسية) مواكبة للتطور والتقدم التعليمي.

·       مطالب خاصة لطلبة طب أسنان:

  •     تيسير قبول طلبة طب الأسنان في الجامعات الأمريكية:

يجب أن يكون للمكتب الثقافي يداً أطولاً في مساعدة طلبة طب الأسنان على قبولهم في جامعات تقدم برامجاً في طب الأسنان خاصة، وذلك من خلال توقيع إتفاقيات معهم، تعهد إلى طلبة الكويت الدراسة على إثرها؛ فبها يتم الإتفاق على معايير ثابتة تسهل قبولهم، خصوصاً أن طلبة هذا التخصص مطالبون بدراسة أربع سنين تسبق الشروع في التخصص. وسنركز على ضرورة تفادي السياسة الغير ناجحة للمكتب الثقافي من إرسال عدد معين من طلبة الأسنان مع حجز عدد أقل من الكراسي تحسباً لرجوع طالب وهذا أمر غير منصف لوجود احتمالية كبيرة من حرمان طالب من دخول برنامج طب الأسنان رغم استيفائه الشروط بسبب نقص في عدد الكراسي المحجوزة للمكتب الثقافي. هذا الأمر حدث أكثر من مرة وسنطالب بتفاديه حفاظا على حقوق الطلبة. أيضا سنطالب بوضع آلية واضحة تسهل من تحويل الطالب الذي استوفى الشروط لكن لم يتم قبوله بسبب نقص في عدد الكراسي إلى جامعة الكويت – كلية طب الأسنان.

  •     صرف بدل معدات لطلبة طب الأسنان ومعمار والهندسة المعمارية:

يشتكي كل من طلبة طب الأسنان ومعمار والهندسة المعمارية من غلاء معداتهم. لذا نعدكم بنتفيذ هذا المطلب أو ايجاد حلول بديلة مؤقتة لتسهيل أمور طلبة هذه التخصصات. (من الحلول البديلة: مخاطبة الجامعات المعنية بعمل استثناء للطلبة الكويتيين فقط لضمن تكاليف هذه المعدات داخل فاتورة الرسوم الدراسية).

  •    بدل نقدي لطلبة طب الأسنان – مرحلة التمرين العملي (Rotation):

سنطالب بتوفير بدل نقدي لطلبة طب الأسنان - مرحلة التمرين (Rotation) وذلك لاضطرار الطلبة إلى الدراسة في أماكن تبعد عن الجامعة مما ينتج عنه تكاليف إضافية.

  •     بدل مكافأة لطلبة طب الأسنان – المرحلة الإكلينيكية (Clinical):

أسوة بطلبة طب الأسنان في الكويت، سنطالب ببدل مكافأة لطلبة طب الأسنان – المرحلة الإكلينيكية (Clinical). هذه المكافأة ضرورية كون الطالب أو الطالبة في حكم الموظف من حيث المسؤولية وساعات العمل.

·       مطالب خاصة للطلبة المستجدين:

 

  •    تسهيل أمور الطلبة المستجدين عن طريق تنفيذ فكرة (Freshman Forgiveness):

الفكرة تطبق في أغلب الجامعات الأمريكية وهي عبارة عن تغاضي أخطاء طلبة سنة أولى (المستجدين) فيما يتعلق بالمعدل وعدد الساعات وسحب مادة في وقت متأخر وغيره. فكرة القانون بأن تتم محاسبة الطالب المخطئ ولكن أن تكون المحاسبة غير رسمية وأن لا تدون في السجل الأكاديمي لكي لا يحرم الطالب من بعثات متميزة أو من مكافأة التفوق وقت التخرج.

  •    السماح للطلبة باختيار السكن الملائم:

مخاطبة الجامعات التي تلزم الطلبة المستجدين (أو حتى طلبة سنة ثانية) بالسكن في "سكن الجامعة الداخلي" للسماح بأن يختار الطلبة السكن الملائم لهم.

 

  • Conditional Admission: (أحد القضايا الخمسة لعام2014)

يصعب على بعض طلبة اللغة إجتياز جميع مراحل اللغة في فترة السنة الواحدة المسموح لهم فيها، وتقوم بعض الجامعات بإعطاء الطلبة قبول جامعي مشروط على أن يكملوا بعض مواد اللغة من الجامعة، وهذا غير مسموح به من قبل التعليم العالي. ولذلك سنطلب بأن يسمح للطالب بأن يدرس بالجامعة مع القبول المشروط، فذلك سيسمح للطلبة الدراسة بجامعات ذات مستوى أفضل، من التي ستقبله من غير شرط اللغة

2.   مبتعثي ديوان الخدمة المدنية:

  •    المطالبة بتعديل قوانين السفر لمبتعثي ديوان الخدمة المدنية:

السعي نحو مخاطبة الجهات المختصة لتوفير تذكرة سنويا لمبتعثي ديوان الخدمة المدنية وأيضا توفير مجال الإختيار للطلبة بين الحصول على تذكرة مجانية من الخطوط الجوية الكويتية أو بدل نقدي لهذه التذكرة كما هو معمول به للطلبة المبتعثين من وزارة التعليم العالي. ونود أن نوضح بأن السقف الأعلى الحالي لتكاليف سفر أطفال المبتعثين هو 3، وسنطالب برفع هذا السقف لتعميم الفائدة وتسهيل أمور سفر المبتعثين وعوائلهم.

  •    بدل مكافأة تشجيعية:

يقوم ديوان الخدمة المدنية بخصم معظم البدلات من راتب الموظف في حال سفره لاستكمال دراسته مما يؤدي إلى مشاكل مالية حيث أن معظم المبتعثين يكونون موظفين وعليهم التزامات مادية بالكويت. لذا سنطالب بصرف مكافأة تشجيعية أسوة بمبتعثي الجامعة والتطبيقي لتسهيل أمور المبتعثين والتزاماتهم المادية أو على الأقل سنطالب بعدم خصم البدلات لمدة 6 شهور لكي يتسنى للطالب ترتيب أمور سفره وسكنه في مدينته الجديدة.

  •     بدل نقدي لمرافق المبتعث:

أسوة بمبتعثي التعليم العالي، سنطالب بصرف بدل مرافق لمبتعثي ديوان الخدمة المدنية لكي يتسنى للمرافق إحضار عائلته ولن نقبل بالوضع الحالي من اضطرار بعض الطلبة المتزوجين بترك عوائلهم في الكويت.

  •    توفير بدل ملائم للكتب والأدوات:

التنسيق مع جهات المختصة في الإبتعاث بديوان الخدمة المدنية لتوفير البدلات اللازمة من كتب وأدوات لتوفير إحتياجات الطلبة في هذا المجال والسعي لإقرار هذه البدلات بحيث تتوفر للطالب في كل فصل دراسي.

3.   مبتعثي وزارة الدفاع والداخلية:

  •     إيجاد مشرفين متخصصين للإشراف على الطلبة:

العمل على التنسيق مع مكتب الملحق العسكري لتوفير المسؤولين المتخصصين للإشراف على الطلبة العسكريين.

  •     توفير خيار الحصول على بدل نقدي للتذكرة السنوية:

السعي نحو مخاطبة الجهات المختصة لتوفير مجال الإختيار للطلبة بين الحصول على تذكرة مجانية من الخطوط الجوية الكويتية أو بدل نقدي لهذه التذكرة كما هو معمول به للطلبة المبتعثين من وزارة التعليم العالي.

4.   طلبة الدراسات العليا (جامعة الكويت – معهد التعليم التطبيقي والتدريب – معهد الكويت للأبحاث العلمية – الهيئة العامة للإستثمار):

4.1. مطالب عامة:

  •    زيادة البدل النقدي للتذاكر السنوية:

أقرت مؤخرا بعض جهات الإبتعاث بدلا نقديا للتذاكر السنوية ولكن للأسف وجدنا أنهم اعتمدوا ما تقوم وزارة التعليم العالي بصرفه لطلبتها متناسين أن الوزارة أقرت قيمة الصرف في عام 2003 ولم تقم بتعديله حتى الآن. وسنطالب بزيادة البدل بما يتناسب مع إرتفاع أسعار التذاكر وأيضا سنقوم بالمطالبة بعدم التفريق بين الطفل دون ال 12 سنة والطفل فوق السنتين فأغلب الشركات الطيران العالمية لا تعتمد هذا النظام القديم.

  •    المساواة بين مبتعثي جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مع مبتعثي وزارة التعليم العالي من حيث بدل التذاكر:

تسعى قائمة المستقبل الطلابي للمساواة بين مبتعثي جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مع مبتعثي وزارة التعليم العالي من حيث بدل التذاكر، حيث ما زال الطلبة والطالبات المبتعثين من قبل جامعة الكويت والهيئة العامة يستلمون مبلغ $١٧٠٠.

  •     زيادة المخصصات المادية للمؤتمرات العلمية:

إيماناً منا بأهمية المؤتمرات العلمية، سنتقدم بطلب زيادة المخصصات المادية لحضور المؤتمرات العلمية وخصوصاً في حال تقديم المبتعث بحث في المؤتمر، وذلك لتشجيع طلبة الدراسات العليا على حضور أكثر من مؤتمر علمي بما سيعود بالنفع الأكاديمي على الطلبة.

  •    توفير قائمة الجامعات المعتمدة حسب التخصص الدقيق:

يعاني أغلب الطلبة الجدد من الدراسات العليا مشكلة الحصول على قبول من جامعة معتمدة ضمن القائمة التي توفرها لجنة البعثات من جهات الإبتعاث المختلفة وذلك لإتباع أغلب اللجان قائمة مختصرة من الجامعات التي قد لا تحتوي على التخصص الدقيق الذي ينوي الطالب دراسته. لذا سنقترح توفير الجامعات حسب التخصصات الدقيقة وسنطالب من كل قسم توفير أكبر عدد ممكن من الجامعات لتسهيل عملية حصول الطلبة على قبول.

  •   تكاليف حضانة أطفال المبتعثين:

يقضي القانون الحالي بتكفل تكاليف حضانة الطفل البالغ من العمر 3 سنوات لطلبة الجامعة و4 سنوات لطلبة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وهو أمر غير منصف خصوصاً في حال دراسة الوالدين. لذا سنطالب بتخفيض شرط عمر الطفل أو على الأقل توفير شرط استثناء في حال دراسة الوالدين.

  • المرافق للطالبة إن أرادت و معاملته كمرافق رسمي من حيث المستحقات المالية والإجازات الرسمية: (أحد القضايا الخمسة لعام2014 )

إيماناً منا بأهمية تسهيل وجود مرافق للطالبة الغير متزوجة وإنصافها مع الطالبة المتزوجة، سنطالب بتوفير مرافق ومعاملته كمرافق رسمي (زوج) من حيث المستحقات المالية والإجازات الرسمية مع صرف نصف الراتب للمرافق في حال كونه موظف، أو مكافأته بمنحة دراسية ان اراد ذلك.

  •   السماح لمرافق المبتعث بدراسة الماجستير أو دراسة شهادة غير تقليدية إذا كان المرافق حاصلا على شهادة البكالوريوس:

يسمح النظام الحالي لمرافق المبتعث بدراسة سنة لغة أو شهادة بكالوريوس في حال عدم الحصول على شهادة بكالوريوس من قبل. لكن سنطالب بالسماح للمرافق الحاصل على شهادة البكالوريوس بدراسة الماجستير أو دراسة شهادة غير تقليدية كشهادات (online) أو شهادات مراكز التنمية أو الكليات التدريبية (Community College). ونرى في هذا فائدة كبيرة تشمل المرافق والمبتعث وحتى دولة الكويت. سنطالب بفتح باب التسجيل لتخصصات مفيدة كتربية الطفل، تعلم لغة ثانية، الرسم، تطوير الذات، تعلم الحاسوب، وما شابه.

  •   تكوين لجنة خاصة تمثل طالب الدراسات العليا في حال وجود مشكلة بينه وبين جهة الابتعاث:

سنطالب بتكوين لجنة خاصة تمثل طالب الدراسات العليا في حال وجود مشكلة بينه وبين جهة الابتعاث. ستضم اللجنة أحد أعضاء الاتحاد بالاضافة الى عضو من ادارة العلاقات الثقافية التابعة لجهة الابتعاث ورئيس قسم تخصص الطالب. ستعمل اللجنة على الحد من حالات الاستقالة أو حالات طرد الطلبة لأسباب غير منصفة وغير أكاديمية في بعض الأحيان.

  •    إشراك المكتب الثقافي في عملية إتخاذ القرارات بشأن تمديد البعثة:

سنطالب بتفعيل المكاتب الثقافية المختلفة في إتخاذ القرارات بشأن تمديد البعثة أو غيرها من الأمور الأكاديمية وذلك لأن المكاتب الثقافية متواجدة في الدولة المبتعث إليها الطالب وهي أدرى من جهات الإبتعاث الموجودة في الكويت بظروف الطالب أو ظروف المؤتمر أو مشاكل التخصصات والجامعات المختلفة.

  •    توفير لائحة كاملة للجامعات المتميزة:

السعي نحو تطبيق نظام الجامعات المتميزة كما هو معمول به في وزارة التعليم العالي بحيث تقوم جهة الابتعاث بتوفير مكافئات تشجيعية وزيادة المخصصات الشهرية للطلبة المبتعثين الدارسين في إحدى الجامعات المتميزة.

  •    مراعاة الفترة الزمنية لبعض التخصصات:

نطالب جهات الابتعاث لطلبة الدراسات العليا بمراعاة أن الفترة الزمنية لانهاء مرحلة الماجستير أو الدكتوراة تختلف من تخصص لآخر. فبينما تعتبر المدة الحالية فترة كافية لبعض التخصصات، فهي فترة غير كافية لتخصصات معينة. لذا سنطالب جهات الابتعاث بتقييم الفترة الزمنية طبق كل تخصص واعطاء الحرية لطلبة هذه التخصصات بالتمديد لسنة إضافية.

  •    مراعاة بعض الشروط التعجيزية للقبول في بعض التخصصات:

بعض التخصصات تشترط شروطا تعجيزية (كتخصص التاريخ الذي يشترط تعلم لغتان بالاضافة للانجليزي). والملاحظ أن جهات الابتعاث لا تراعي هذه الشروط وقت التقديم وبالتالي يقع المبتعث في مأزق من بين المحاولة في استيفاء هذه الشروط وبين ضرورة الحصول على قبول خلال سنة. لذا سنطالب بتوفير سنة تمهيدية خاصة لهذه التخصصات وسنقوم بمخاطبة أقسام التخصصات المعنية من جهات الابتعاث لشرح معاناة طلبتهم.

  • السماح للطبة بالالتحاق ببرنامج الماجستير والدكتوراة المزدوج (Simultaneous Masters and PhD):

حاليا ترفض معظم الأقسام فكرة البرنامج المزدوج ونرى في هذا رجوعاً للوراء. فبينما تطور الجامعات العريقة من برامجها (فبعض الجامعات ألغت نظام الماجستير من أساسه ومددت فترة الدكتوراة)، نجد جهات الابتعاث رافضة فكرة البرنامج المزدوج. وبما أن الهدف النهائي من الابتعاث هو الحصول على الماجستير والدكتوراة، فسنطالب بالسماح للطلبة بالانضمام للبرنامج المزدوج ما دام الطالب سيحصل على شهادة الماجستير ثم الدكتوراة (كما هو معمول في اغلب البرامج المزدوجة).

  • توفير آلية واضحة تمكن طلبة بعض التخصصات من السفر لأماكن ودول لإجراء بحوثاتهم واستكمال مصادرهم:

يضطر بعض الطلبة من تخصصات معروفة بالسفر إما لولايات بعيدة أو دول خارجية لإستكمال بحوثهم (كتخصصات الجيولوجيا والتاريخ وهندسة البترول). لذا سنطالب بتوفير آلية واضحة طلبة هذه التخصصات من السفر عن طريق صرف التذاكر وزيادة رمزية في الراتب لمراعاة إلتزامات الطالب في مدينته وفي المدينة الأخرى. والجدير بالذكر أننا سنؤكد على ضرورة عدم دمج هذه الآلية مع بدل المؤتمرات العلمية إنصافاً لباقي الطلبة.

4.2.مبتعثي جامعة الكويت:

  •  مناقشة قضية إزالة الجامعة التي تخرج منها أستاذان من نفس القسم من قائمة الجامعات المعتمدة:

تقوم بعض الأقسام بمنع المبتعث من التقديم على أي جامعة تخرج منها أستاذان يعملون في نفس القسم، ونرى هذا سببا غير مقنع. فمن غير المعقول أن يتم إزالة جامعة عريقة معتمدة من جميع الملحقيات والسفارات والجهات الأكاديمية بناء على سبب مثل هذا. وللعلم فإن التفسير الوحيد المتوفر هو عدم رغبة الجامعة في أن يتركز المبتعثين في مكان واحد مما يقلل من فرص الحصول على خبرة أفضل بالاحتكاك بجامعات أخرى، ومدن أخرى، وأساتذة أخرى. ورغم تفهمنا لهذا الأمر، إلا أننا نرى أن تخرج (2) أستاذين فقط غير كافي لإزالة أي جامعة وخصوصا إذا كانت فترة التخرج بينهما تعدت ال 5 سنوات. لذا سنطالب إما بزيادة عدد الأساتذة التي تسبب إزالة جامعة أو بوضع آلية معينة تعيد الجامعة لقائمة الجامعات المعتمدة بعد فترة معينة.

  •  مساوة راتب طلبة الدكتوراه المبتعثي من جامعة الكويت مع طلبة الدكتوراه المبتعثي التطبيقي:

حاليا يحصل طالب الدكتوراة المبتعث من جامعة الكويت علي نفس راتب طالب الماجستير المبتعث من جامعة الكويت او الهئية العامة للتدريب و التعليم التطبيقي و هو راتب معيد بعثة, اما الطالب الدكتوراة المبتعث من  الهئية العامة للتدريب و التعليم التطبيقي فيحصل علي راتب معيد و هو ضعف راتب معيد البعثة.  

لذا نطالب جامعة الكويت بزيادة راتب الطلبة المبتعثين لدراسة الدكتوراة بعد انهائهم دراسة الماجستير و حصولهم علي قبول معتمد لدراسة الدكتوراه و ذلك لتشجيع المبتعثين لاستكمال دراستهم الاكاديمية و مساواتهم بنظرائهم المبتعثين من الهيئة العامةللتعليم التطبيقي و خصوصاً انهم قطعوا شوطاً مهماً في تحصيلهم العلمي و انهم يتمتعون بنفس المأهلات العلمية لنظرائهم في المبتعثين.

4.3.مبتعثي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب:

  •   المساواة بين مبتعثي جامعة الكويت ومبتعثي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب من حيث دراسة الأطفال:

يقضي النظام الحالي في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدفع تكاليف دراسة الطفل البالغ من العمر (4) سنوات وما فوق، بينما تدفع الجامعة تكاليف الطفل البالغ من العمر (3.5) سنوات، وسنطالب بالمساواة بين مبتعثي الجهتين في هذه النقطة.

  •   زيادة عدد الأطفال التي تشملهم قوانين البعثة:

يقضي النظام الحالي في جهات الابتعاث بشمل (3) أطفال فقط في قوانين البعثة، كتذاكر السفر السنوية والتكاليف الدراسية. ونرى في هذا اجحافاً لحق أي أسرة كويتية تتكون من (4) أطفال وما فوق. لذا سنطالب بزيادة عدد الأطفال المرافقين إلى (5) أطفال كبداية، ومن ثم سنطالب بحذف السقف الأعلى لعدد الأطفال المرافقين إنصافاً للجميع.

  •   تخيير المبتعث بين الإستمرار في الدراسة أو العمل بشهادة الماجستير ثم استكمال الدراسة:

يقضي النظام الحالي في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بإجبار المبتعث بوقف البعثة بعد استكمال مرحلة الماجستير والرجوع إلى الكويت للعمل في الهيئة، وبعد ما يقارب سنتين، يسمح للمبتعث باستكمال مرحلة الدكتوراة. وهذا النظام قد يسبب مشاكل مادية ومعنوية على المبتعث وأسرته، لذا نطالب بالسماح للمبتعث باختيار ما يناسب وضعه الأكاديمي أو الإجتماعي سواءاً الاستمرار بالدراسة من دون توقف، أو الرجوع والعمل في الكويت لمدة معينة ومن ثم استكمال الدراسة.

4.4. مبتعثي معهد الكويت للأبحاث العلمية:

  •  صرف مخصصات مالية لمرافق وأبناء المبتعثين أسوة بالجامعة:

بعد مطالبات عديدة من قبل الجمعية الكويتية لطلبة الدراسات العليا، وافقت الإدارة الجامعية والتطبيقي على صرف مخصصات مالية لمرافق وأبناء المبتعث وذلك لتحسين أوضاع الطلبة المتزوجين. وسنقوم بالإستمرار في مطالبتنا بمساواة مبتعثين هذه المؤسسة مع مبتعثي جامعة الكويت حيث سنطالب بصرف نفس المخصصات المالية لمرافق وأبناء المبتعث.

  •  زيادة المخصصات المالية لبدل حاسب آلي:

مراعاة لارتفاع أسعار أجهزة الحاسب الآلي، سنطالب برفع المخصصات المالية لتطابق مخصصات مبتعثي الجامعة والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

4.5. مبتعثي الهيئة العامة للإستثمار:

  •    صرف مخصصات مالية لمرافق وأبناء المبتعثين أسوة بالجامعة:

بعد مطالبات عديدة من قبل الجمعية الكويتية لطلبة الدراسات العليا، وافقت الإدارة الجامعية والتطبيقي على صرف مخصصات مالية لمرافق وأبناء المبتعث وذلك لتحسين أوضاع الطلبة المتزوجين. وسنقوم بالإستمرار في مطالبتنا بمساواة مبتعثين هذه المؤسسة مع مبتعثي جامعة الكويت حيث سنطالب بصرف نفس المخصصات المالية لمرافق وأبناء المبتعث.

  •    المطالبة بزيادة عدد الجامعات المعتمدة:

مراعاة لصعوبة الحصول على قبول من بعض الجامعات المعتمدة لدى هيئة الإستثمار، سنطالب بزيادة عددها لتسهيل انضمام الطالب أو الطالبة لهذه البعثة المتميزة.

  •   تعديل أول يوم من بدء البعثة:

يقضي النظام الحالي لمبتعثي الهيئة العامة للإستثمار بأن تبدأ البعثة من أول يوم للدراسة. وسنطالب بتعديل القانون حتى تكون بداية البعثة قبل الدراسة بشهر حتى يتسنى للمبتعث بالسفر مبكرا لتجهيز أمور السكن وما شابه، وأيضا ليتسنى للمبتعث بالتعرف على الجامعة وحضور اللقاءات التنويرية والإرشادية.

  •  زيادة المخصصات المالية لبدل حاسب آلي:

مراعاة لارتفاع أسعار أجهزة الحاسب الآلي، سنطالب برفع المخصصات المالية لتطابق مخصصات مبتعثي الجامعة والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

الباب الثالث:

الجانب التوعوي

الباب معني بالقسم الوطني والاجتماعي والاسلامي من أداء الاتحاد

  •    إظهار صورة الإسلام الحقيقية للمجتمع الأمريكي:

سنقوم بإيصال الصورة الحقيقية لديننا الحنيف للمجتمع الأمريكي. وسنحرص على تعديل الإنطباع الخاطئ التي نشرها الفكر الإرهابي، إيماناً منا بأهمية تصحيح الرؤية الأمريكية للإسلام. وسنحرص على نشر وسطية الإسلام للمجتمع الأمريكي مستندين بقوله تعالى "وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ"  (البقرة – 143)

  •    توسيع العلاقات الإجتماعية لتشمل المنظمات الخيرية الأخرى في الولايات المتحدة:

سنعمل بجهد على توسيع العلاقات الإجتماعية لتشمل باقي المنظمات الخيرية كمنظمة الطلبة المسلمين في أمريكا وغيرها من المنظمات التي تسعى لتعديل صورة ديننا الإسلام في الولايات المتحدة الأمريكية.

  •    المحافظة على الهوية الكويتية:

سنحرص على الحفاظ على هوية وقيم مجتمعنا الكويتي، وسنحرص على تقديم صورة طيبة لأهل الكويت في الولايات المتحدة عن طريق تشجيع الطلبة باقامة طاولات تعريف عن الكويت وخصوصاً في أيام العيد الوطني، وسنقدم يد المعونة من خلال تغطية التكاليف وارسال المواد الاعلامية المطلوبة من أعلام وصور.

  •    ربط الطلبة المغتربين بقضايا الكويت المهمة:

رغم حرصنا في أكثر من مناسبة بتوضيح الدور الحقيقي لأي اتحاد طلبة، ألا هو خدمة الطلبة من دون تسييس قضاياهم، إلا أننا سنحرص على التوعوية الحيادية الطلبة بقضايا الكويت الوطنية.

  •     إقامة الملتقيات الاجتماعية التي تعزز عادات الكويت القديمة:

نعدكم كاتحاد طلبة بالإكثار من الملتقيات الإجتماعية المفيدة التي تعزز عادات الكويت القديمة ونشرها على ولايات متعددة، ومن هذه الأنشطة حفل القرقيعان السنوي وفطور في رمضان وقريش وعشاء الأعياد. أيضا سنقوم بعمل ملتقيات إجتماعية في الكويت وسنحرص على مشاركة الطلبة في هذه الأنشطة.

  •   عمل زيارات دورية لمنظمات خيرية وتطوعية في الكويت:

سنقوم بحث الطلبة على القيام بزيارات لمنظمات خيرية لتقديم يد المعونة وأيضاً لاشراك الطلبة في العمل التطوعي بالكويت.

  •     المطالبة بعمل حلقات خاصة في البرامج الاجتماعية في تلفزيون الكويت والقنوات الرسمية عن طلبة أمريكا:

لكي ننشر هموم وأماني طلبة أمريكا ولربطها بهموم أهل الكويت، سنقوم بمطالبة تلفزيون الكويت والقنوات الرسمية بعمل حلقات خاصة عن طلبة أمريكا.


هذا هو برنامجنا الإنتخابي للعام النقابي 2014-2015

إذا أردت إضافة مطلب غير موجود في البرنامج، الرجاء التواصل مع أحد أعضاء هيئة التنسيق.



الصفحة السابقة